الفرق بين الأهداف والأهمية في الدراسات والبحوث العلمية وفي الأدب النظري


 

عبدالله بن مسعود الجهني

 
 
أولاً / الأهداف :
• الهدف هو ما يسعى الفرد من أجل تحقيقه.

• الهدف : نهاية عملية، لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة.

• الهدف هو النتيجة الحاسمة التي يسعى إليها الفرد.

• الهدف هو الغرض والمقصد القريب الموصل إلى الغاية ، فالغاية المقصد البعيد والهدف المقصد القريب

• من خصائص الهدف أنه يقود ويوجه ويرشد السلوك لغـرض الـوصــول إلى المـســعـى وتحقيقه ، فلولا تلك القيادة ، وذلك التنظيم والترتيب والتوجيه للفعل والحركة لبات العمل الإنساني في تعثرات وفوضى ويصبح السلوك لا يحقق غاية مبتغاة محددة ، ويغدو النشاط وبذل المجهود لا يعني أي شيء ويتساوى حينذاك النشاط وعدمه في القيمة ، أو تصير العملية السلوكية آلية روتينية وتقليدية لا يرجى من نتائجها أية فائدة تذكر ، وبالتأكيد فإن ذلك العمل في النهاية لا يؤدي بالإنسان أو المجتمع إلى أي تغيير أو تطور فكري أو ثقافي أو حضاري يذكر .

 

شروط الهدف الجيد :

-أن يكون واضح

-أن يكون الزمان محدد .

-أن يكون واقعي .

-أن يكون قابل للتحقيق .

-أن يكون قابل للقياس .

 

الأهداف في الدراسات والبحوث والأهداف في الأدب النظري :

 


الأهداف في الدراسات والبحوث


الأهداف في الأدب النظري


تدور حول المشكلة


تدور حول الموضوع


خاصة ومحدودة


عامة ومتسعة


تعكس مدى الإضافة في العلم


تعكس مدى ما يضيفه الموضوع


تقاس على المدى القريب


تقاس على المدى البعيد


تشتق من أسئلة الدراسة


تشتق من الحاجة إلى الموضوع


تجيب على سؤال : لماذا يجري الباحث الدراسة ؟


تجيب على سؤال : كيف نستفيد من الموضوع ؟



 


ثانياً / الأهمية :

  ورد ذكر مصطلح الأهمية في القاموس الوسيط بأنه اسم خماسي مشتق من ( همم ) ، و مصطلح أهم يعني استحق اعتباره وأعلى شأنه ، ومرادفات أهم : أجلّ ، أرفع ، أرقى ، أعظم .

• من ذلك نستنتج أن الأهمية تعني استحقاق الأمر للاعتبار وعلو شأنه

• ويمكن أن نعرف الأهمية باختصار على أنها : " إيضاح ما للموصوف من اعتبار وقيمة وفائدة "

 ومن ذلك يمكن أن نستنتج أنّ كتابة الأهمية في الأدب النظري تسعى إلى : " توضيح ما للموضوع المطروق من فائدة عملية ، والأثر المترتب على وجود هذا الموضوع ، والدور الذي يؤديه في تحقيق التحسين والتطوير ، ومقدار الحاجة إليه " .

• أيضاً يمكن إيضاح الأهمية من خلال عقد مقارنة للإجابة عن السؤالين الآتيين :

       - ما الفائدة من وجود هذا الموضوع ؟ وما النتائج المترتبة على وجوده ؟

       -كيف سيكون الوضع في حال عدم وجود هذا الموضوع ؟ وما النتائج المترتبة على عدم وجوده ؟

             

الأهمية في الدراسات والبحوث والأهمية في الأدب النظري :

 


الأهمية في الدراسات والبحوث


الأهمية في الأدب النظري


إبراز القيمة المرجوة أو الإضافة العلمية


إبراز الدور الذي يؤديه الموضوع


إيضاح الأثر العلمي أكثر من العملي


إيضاح الأثر العملي أكثر من العلمي


إقناع القارئ بمدى جدوى الدراسة


إقناع القارئ بمدى الفائدة من الموضوع


توضيح المستفيدين من الدراسة


توضيح الحاجة إلى الموضوع


وجود مبررات القيام بالدراسة


وجود نتائج مترتبة على وجود الموضوع


تتسم بأنها خاصة بالمشكلة


تتسم بأنها شاملة للموضوع


تجيب على سؤال : ماذا ستضيف الدراسة ؟


تجيب على سؤال : ماذا نستفيد من الموضوع ؟



 

 

 
 
 
 
 
 



 
 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحوكمة في مؤسسات التعليم العام

التعليم المتمايز .. من أجل العدالة بين الطلاب

سلسسلة مواضيع في القيادة المدرسية | 2 |