سلسسلة مواضيع في القيادة المدرسية | 1 |


د. عبدالله بن مسعود الجهني


القيادة المدرسية في مدارس التعليم العام

حددت وزارة المعارف (1995) في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية الخطط الخاصة بنظام التعليم ومراحله، حيث يتكون التعليم العام من ثلاث مراحل هي: المرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، فالتعليم العام هو التعليم الذي يقدم للطلاب من بداية السلم التعليمي عند بداية المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية.

          ويعتبر التعليم العام من أهم أنواع التعليم، فهو بمثابة العمود الفقري للنظام التعليمي، وذلك لأنه يمثل مرحلة المواطنة، وتكوين الهوية العربية الإسلامية، والبناء المتكامل لجوانب شخصية الطلاب. (متولي، 2007)

          ويتلقى الطلاب تعليمهم في المدارس، والتي تُعرِّفها وزارة التعليم (1437، ص 8) بأنها: "جميع مراحل التعليم العام الابتدائية والمتوسطة والثانوية التابعة لوزارة التعليم بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومدارس نظام المقررات والفصلي، والمدارس الأهلية، والمدارس السعودية خارج المملكة".

          وفي ظل التغيرات والتحولات التي يشهدها المجال التعليمي فقد تطورت وظيفة المدرسة من مجرد بيئة تقليدية ناقلة للمعارف والعلوم إلى بيئة مطوّرة تستثير دافعية الطلاب نحو التعلم، وتقدم الخبرات ذات الصلة بالحياة المجتمعية، وتُكسبهم المهارات الضرورية للتعامل مع متطلبات العصر ومتغيراته، وتنمي لديهم الجوانب العلمية والنفسية والاجتماعية.

        ولمواكبة هذه التغيرات، أُجريت العديد من الدراسات والأبحاث التي هدفت إلى التعرف على أفضل الأساليب لتطوير المدارس وتحسين أدائها، ومنها: دراسات (العمايرة، 2014 ؛ وأريش Irish, 2014 ؛ وياسين وآخرون،Yasin et. Al., 2013  ؛ وأبورمان، 2012 ؛ وكوستيلو Costellow, 2011) التي توصلت نتائجها إلى أن تطوير كفايات القيادات المدرسية تعتبر من أهم أسباب تحسين وتطوير المدارس وقيادة التعليم والتعلم.

           ويذكر ميتغنغ وجيل (Mitgang & Gill, 2012): أن القيادة المدرسية تعتبر عنصراً أساسياً في إصلاح التعليم، وتستحق الاستثمار في حد ذاتها، وأن الإصلاح المدرسي الناجح يعتمد على وجود قيادات مدرسية ذات إعداد جيد لتغيير المدارس وتحسين التعليم.

         فالقيادة المدرسية لم تعد أداة لتطبيق النظام المدرسي فقط، بل تحولت إلى قيادة تسعى لإيجاد بيئة مدرسية ناجحة، ومتطورة، وداعمة ومنفذة للتغيير والتجديد، وموجهة لجهود العاملين لتحقيق رؤية ورسالة التعليم.

لذلك، أولت وزارة التعليم اهتمامها بالقيادة المدرسية، وسعت إلى مواكبة التطورات من خلال إقامة الملتقيات، وتوجيه البحوث والدراسات نحو تطوير أدوار القائد المدرسي وفقاً لمقتضيات التحولات العالمية والمستجدات المعاصرة، ومن بعض ما نتج عن ذلك اعتماد ما ورد من توصيات في ملتقى القيادة المدرسية الأول، ومن أبرزها تعديل مسمى مدير ومديرة المدرسة إلى قائد وقائدة المدرسة الصادر من الإدارة العامة للإشراف التربوي (1437) بتعميم رقم (11018)، وتاريخ 8/1/1437هـ. 

ورغم أن البعض يخلط بين مفهوم الإدارة والقيادة وبالتالي المدير والقائد، فإن في الأدب النظري ما يوضح الفروق بينهما، وسيتم توضيح الفروق بين مفهوم القيادة ومفهوم القائد المدرسي في الموضوع القادم بمشيئة الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع العربية:
الإدارة العامة للإشراف التربوي (1437). تعديل مسمى مدير ومديرة المدرسة إلى قائد وقائدة المدرسة، وزارة التعليم، الرياض
أبو رمان، محمد عبدالفتاح عبدالله (2012). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عمان الثانية في ضوء التطوير التربوي بالمملكة الأردنية الهاشمية، مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، (16)، ص 88113 
أبو رمان، محمد عبدالفتاح عبدالله (2012). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في مديرية تربية عمان الثانية في ضوء التطوير التربوي بالمملكة الأردنية الهاشمية، مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، (16)، ص 88113 
العمايرة، محمد حسن (2014). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الأساسية ومديراتها ومساعديهم في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظرهم، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس – سوريا، م 12 (4)، ص 1140
متولي، نبيل عبدالخالق (2007). التعليم العام، في: الحامد، محمد بن معجب؛ وزيادة، مصطفى عبدالقادر؛ والعتيبي، بدر جويعد؛ ومتولي، نبيل عبدالخالق، التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل، ط (4) (ص: 81114)، الرياض، مكتبة الرشد
وزارة التعليم (1437). الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1436/1437، الإصدار الثالث، الرياض
وزارة المعارف (1995). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، ط (4)، الرياض

المراجع الأجنبية:
Costellow, T. D. (2011). The Preferred Principal: Leadership Traits, Behaviors, and Gender Characteristics School Teachers Desire in a Building Leader. (unpublished Ph.D. thesis). University Bowling Green, Kentucky
Irish, S. C. (2014). Leadership Qualities Necessary for Educational Leaders to Become Effective Turnaround Principals. (unpublished Ph.D. thesis). Liberty University, Lynchburg
Mitgang, L. & Gill, J. (2012). The Making of The Principal: Five Lessons in Leadership Training. New York. The Wallace Foundation
Yasin, M.; Mustamin, D. & Tahir, L. M. (2013). Principal Competencies and the Achievement of National Education Standard in Indonesia. International Journal of Humanities and Social Science, 2 (8) , P.P. 31–36

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحوكمة في مؤسسات التعليم العام

التعليم المتمايز .. من أجل العدالة بين الطلاب

سلسسلة مواضيع في القيادة المدرسية | 2 |