سلسسلة مواضيع في القيادة المدرسية | 2 |

د. عبدالله بن مسعود الجهني




مفهوم القيادة المدرسية
يعتبر مفهوم القيادة المدرسية من المفاهيم المركبة التي تحتوي على مفهومين متداخلين، فأحدهما مفهوم القيادة، وهو من المفاهيم التي حظيت باهتمام الباحثين، وأخذ تعريفه مسارات متنوعة لتنوع تخصصات الباحثين، والآخر مفهوم المدرسة وربما يكاد يكون متفق عليه من جميع الباحثين في مجال التعليم باعتباره المكان الذي يتلقى فيه الطلاب العلوم والمعارف، وللوصول إلى مفهوم القيادة المدرسية، سيتم التعرف أولاً على مدلولات القيادة، وبعض الزوايا التي تناولها الباحثون في مجال التعليم لهذا المفهوم.
يعود لفظ القيادة في اللغة العربية إلى الفعل الثلاثي ( قَادَ )، ففي المعجم الوسيط لمصطفى والزيّات وعبدالقادر والنجار ( 2004، ص 765 ): " قادَ الدّابة قَوداً وقيادة بمعنى مشى أمامها أخِذاً بمِقْوَدِها، وقادَ الجيشَ بمعنى رَأَسَهُ ودَبَّرَ أَمْرُه ".
            وفي لسان العرب لابن منظور ( 2003، ص 315 ): " القيادةَ من قَادَ، يَقُودُ، قَوْدٌ، يقودُ الدّابة من أمامها، ويسوقها من خلفها، فالقَودُ من أمام، والسوق من خلف، ويقال أقادَهُ خيلاً بمعنى أعطاه إياها يقودها، ومنها الانقيادُ بمعنى الخضوع، ومنها قَادَةْ وهو جمع قائد".
            ومن المفهوم اللغوي يمكن الوصول إلى أن القيادة تعني الرئاسة، وأن القائد هو الرئيس، والقائد يكتسب صفة الرئيس من خلال دوره الذي يؤديه، وهذا الدور يتطلب وجود عنصرين: فالعنصر الأول وجود من يقوده الرئيس أي العاملين معه، والعنصر الثاني وجود رابط بين القائد والعاملين ليتمكن من أداء دور القيادة.
            ومفهوم القيادة اصطلاحاً تناوله الباحثون من زوايا متعددة، حيث ركز بعضهم على شخصية القائـد وسمـاته وخصائصه وأدواره، ومنهم: عيدروس ومحمد ( 2011، ص 102 ) واللـذان يعـرفانها بأنها: " مجموعة من القواعد والمبادئ العلمية والفنية التي يجب على القائد أن يعمل ويلتزم بها، مع مراعاة التأثير المستمر للقائد في الأفراد العاملين معه، وذلك من خلال التركيز على الحماس المستمر والالتزام من أجل الوصول إلى الأهداف "، ويوضح حسان والعجمي ( 2013، ص 202 ) بأن القيادة هي: " القدرة على التأثير في سلوكيات العاملين، والتي تمكن القائد من توجيههم التوجيه الصحيح ليحققوا الأهداف المنشودة المتفق عليها في ظل علاقات إنسانية جيدة بين القائد وتابعيه ".
            ويركز البعض الآخر في تناوله لمفهوم القيادة على زاوية تحقيق الأهداف، ومن هؤلاء: مصطفى وعمر ( 2006، ص 68 ) ويشيران إلى أن القيادة هي: " العمل مع الآخرين والتأثير فيهم لتحقيق أهداف معينة "، ويعرفها سلمه ( 2008، ص 130 ) بأنها: " توجيه المدرسة والمعلمين والطلاب نحو تحقيق أهداف مرسومة بغرض الوصول إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية المشتركة للمدرسة "، في حين يرى كين وآخرون ( Kin et. Al., 2014, P 5 ) أن القيادة هي: " تعبئة وتوجيه الآخرين نحو الإنجاز لتحقيق الأهداف ".
            بينما بعض الباحثين يركزون في تعريفهم على عنصر التأثير، والذي يهدف إلى التغيير في سلوك العاملين من خلال اشباع حاجاتهم وتحفيزهم للعمل، ومنهم: بوش وغلوفر ( Bush & Glover, 2003, P 8 ) واللذان يُعـرفان القيادة بأنها: " عملية التأثير التي تـؤدي إلى تحقيق الأهـداف المـرجـوة "، في حين يعرفها ليثود وداي وسيمونس وهيرس وهوبكنز ( Leithwood, Day, Sammons, Harris & Hopkins 2006, P 11 ) بأنها: " التأثير على سلوك الأفراد وتحسين إنتاجهم لتحقيق الأهداف المطلوبة"، ويرى المعايطة ( 2007، ص 324 ) أن القيادة هي: " عملية تأثير من قبل القائد على الأفراد للوصول إلى الأهداف المرسومة أو المعيّنة ".
            ومن التعريفات السابقة، يتضح أنه لا يوجد تعريف متفق عليه لمفهوم القيادة، فبينما ركز الباحثون على عنصر محدد في تناولهم للمفهوم وفقاً لزاوية اهتمامهم إلاّ أنها أجمعت على وجود عدد من العناصر تتمثل في: وجود قائد يمتلك كفايات للتأثير على الآخرين، ومجموعة من الأفراد لديهم استعداد لتنفيذ تعليمات القائد وفق مهامهم وأدوارهم، وأهداف يعمل القائد والأفراد على تحقيقها.
وبناءً على ذلك، يمكن تعريف مفهوم القيادة بأنها: العملية التي يتم من خلالها تحقيق أهداف معينة من خلال مجموعة من الأفراد، ويقوم على تحفيزهم والتأثير في تحسين أدائهم قائد يمتلك كفايات معينة تؤهله للقيام بهذا الدور.

أمّا مفهوم القيادة المدرسية، فلا يختلف تناول الباحثون له عن تناولهم لمفهوم القيادة من حيث تركيزهم على زاوية محددة من زوايا المفهوم، فالبعض اتجه إلى التركيز على شخصية القائد وسلوكه وتأثيره على الأفراد، ويمثل هذا الاتجاه بوش وغلوفر ( Bush & Glover, 2003, P 12 ) حيث يشيران إلى أن القيادة المدرسية تعني: " العملية التي تركز على سلوك المعلمين في العمل مع الطلاب، وتستهدف التأثير على تعلم الطلاب عن طريق المعلمين "، ويذكر دهيش وآخرون ( 2009، ص 101 ) أن القيادة المدرسية هي:" تأثير متبادل بين القائد ومرؤوسيه في موقف معين لتحقيق جملة من الأهداف بكفاءة وفاعلية "، بينما يعرفها سندفاد ( Sindhvad, 2009, P 16 ) بأنها: " سلسلة من السلوكيات المصممة للتأثير على المعلمين في مستوى تدريسهم داخل الفصول الدراسية "، ويعرفها عيد ( 2015، ص 279 ) بأنها: " جهد ونشاط إنساني يوجه الأفراد ويساعد على تنميتهم اعتماداً على طاقاتهم ومهاراتهم في العمل ".
            والاتجاه الآخر ركز على وظيفة القائد ومهام وأدوار الأفراد للوصول إلى تحقيق الأهداف، ويمثل هذا الاتجاه تعريف زيّان ( 2007، ص 156 ): " العمل الذي يقوم به القائد المدرسي من خلال تأثيراته وعلاقاته وإمكاناته المختلفة على حث المعلمين والطلاب والأفراد والمهتمين للقيام بمجموعة من المهام والأدوار التي تتكامل لإنجاح المدرسة وبلوغ أهدافها "، وتعريف جولكان ( Gulcan, 2012, P 627 ) للقيادة المدرسية بمفهومها الواسع بأنها: " عملية تنفيذ جميع الأنشطة القيادية التي تؤثر على التعلم في المدرسة "، بينما يرى ميتغنغ وجيل (Mitgang & Gill, 2012, P 4  ) أن القيادة المدرسية هي: " العملية التي يتم من خـلالها الوصـول إلى تحصيـل علمي للطـلاب من خـلال التعـلـيم، والاهتـمام بالبيـئة المدرسية، والتنمية المهنية للعاملين، والاستفادة من البيانات، ومشاركة المجتمع المحلي لتعزيز تحسين المدارس ".
             وفي ضوء ذلك، يمكن تعريف مفهوم القيادة المدرسية بأنها: العمليات التي تتم في المدارس بمشاركة العاملين وفقاً لأدوارهم ومهامهم، وبمتابعة وتوجيه قائد يمتلك ويمارس كفايات قيادية يؤثر من خلالها على العاملين، وينعكس هذا التأثير على تحسين وتطوير أدائهم لتحقيق الأهداف المرغوبة.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

المراجع العربية:


حسان، حسن محمد؛ والعجمي، محمد حسنين (2013). الإدارة التربوية، ط (3)، عمّان، دار المسيرة للنشر والتوزيع

دهيش، خالد بن عبدالله؛ والشلاش، عبدالرحمن بن سليمان؛ ورضوان، سامي عبدالسميع (2009). الإدارة والتخطيط التربوي: أسس نظرية وتطبيقات عملية، ط (3)، الرياض، مكتبة الرشد.

زيّان، عبدالرزاق محمد (2007). الأخطاء الشائعة لدى قيادات الإدارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين كمدخل مقترح لتطوير الكفايات القيادية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي – جامعة عين شمس، (151)، ص 140244

سلمه، منصور عبدالعزيز (2008). القيادة التربوية للمدرسة وبناء الرؤية، في: سلمه، منصور عبدالعزيز؛ والزغيبي، محمد بن عبدالله؛ والعبدالكريم، راشد بن حسين؛ والقاسم، وجيه قاسم، اتجاهات ومفاهيم وتطبيقات حديثة في التربية، سلسلة التثقيف التربوي (1)، (ص: 127154)، الرياض، مطابع الخالد للأوفست

عيد، رمضان أحمد (2015). الكفايات والأدوار المستقبلية للقائد المدرسي، مجلة الإدارة التربوية – الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع (4)، ص 275290    
عيدروس، أحمد نجم الدين؛ ومحمد، أشرف محمود (2011). الإدارة التربوية بين العلمية والمهنية والمستقبلية، الرياض، خوارزم العلمية

مصطفي، إبراهيم؛ والزيات، أحمد حسن؛ وعبدالقادر، حامد؛ والنجار، محمد علي (2004). المعجم الوسيط، منشورات مجمع اللغة العربية، ط (4)، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية

مصطفى، صلاح عبدالحميد؛ وعمر، فدوى فاروق (2006). مقدمة في الإدارة والتخطيط التربوي، ط (3)، الرياض، مكتبة الرشد

المعايطة، عبدالعزيز عطاالله (2007). الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، عمّان، دار الحامد للنشر والتوزيع

ابن منظور، محمد (2003). لسان العرب، مج (3)، بيروت، دار الكتب العلمية

المراجع الأجنبية:

Bush, T. & Glover, D. (2003). School Leadership: Concepts and Evidence. National College for School Leadership. the University of Manchester

Gulcan, M. G. (2012). Research on Instructional Leadership competencies of School Principals. Ankara education magazine, 3 (132) , P.P. 625–35

Kin, T. M.; Kareem, O. A.; Nordin, M. S.  & Bing, K. W. (2014). The Development of a Principal Change Leadership Competency Model: A Structural Equation Modelling (SEM) Approach. International Studies in Educational Administration, Malaysia, 2 (42), P.P 3-43

Leithwood, K.; Day, C.; Sammons, P.; Harris, A. & Hopkins, D. (2006). Successful School Leadership What It Is and How It Influences Pupil Learning. Produced by the Department for Education and Skills. University of Nottingham. DFES Publications

Mitgang, L. & Gill, J. (2012). The Making of The Principal: Five Lessons in Leadership Training. New York. The Wallace Foundation

Sindhvad, S. P. (2009). School Principals as Instructional Leaders: An Investigation of School Leadership Capacity in the Philippines. (unpublished Ph.D. thesis). University of Minnesota, Minnesota


         

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحوكمة في مؤسسات التعليم العام

التعليم المتمايز .. من أجل العدالة بين الطلاب